شريط الترحيب

مدونة عائلة سعدة ترحب بالسادة الزوار.........تعلن مدونة العائلة عن ترحيبها بأى مشاركات من افراد العائلة فى كل المجالات وذلك بارسالها على البريد الالكترونى مع كتابة الاسم كاملا....... نتقدم بخالص الشكر والعرفان لكل من ساهم معنا فى بناء هذا العمل المثمر...مع تحيات مدير المدونة..رامى سعده

حوار مع حافظ أبو سعدة الأمين العام للمنظمة المصرية لحقوق الانسان



أ. حافظ أبو سعدة: الأمين العام للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أ. نشوى نشأت : مدير البحوث بالمنظمة اسم الضيف
مصر.. حصاد يوم الانتخابات موضوع الحوار
2005/9/8 الخميس اليوم والتاريخ
مكة من... 19:15...إلى... 21:00
غرينتش من... 16:15...إلى...18:00
الوقت
عبد الواحد - مصر
الاسم

الوظيفة

السيد الأستاذ أبو سعدة طبعا كل المصريين يشيدون بدورك في المراقبة وحرصكم على الديمقراطية وربنا يعينك.

سؤالي أولا: لجنة الانتخابات نفسها أشعر ككثيرين بولائها للنظام الحاكم وليس أدل من ذلك رفض القضاء قراراتهم الإلهية.. فما تقييكم لأدائها؟ وكيف ستردون عليها وعلى قراراتها؟

ثانيا: هل صحيح أن هناك غرامة على من لم يذهب وهل تتوقعون فعلا دعاوى قضائية بالغرامة على كل من لم يذهب؟ وما العمل لو كنا من المقاطعين للانتخابات لتأكدنا من تزييفها؟ وشكرا وإلى الأمام يا رجل يا حر.

السؤال

أولا أشكرك على اهتمامك، بالنسبة لقرارات اللجنة لا مفر من النضال من أجل تعديل نص المادة 76 من الدستور لكي يمكن الطعن على قرارات اللجنة أمام القضاء، وأنا سميت هذه اللجنة بالسلطة الرابعة لما تحظى به من صلاحيات وسلطات بدون محاسبة أو الطعن على قراراتها.

لا أعتقد أن الغرامة سوف تطبق، ولو حدث يجب الطعن على عقوبة الغرامة بعدم الدستورية؛ لأن المقاطعة موقف سياسي يجب ألا يعاقب صاحبه عليه.

الإجابة
فاضل - الجزائر
الاسم

الوظيفة

السلام عليكم، لماذا تبقى جمعيات حقوق الإنسان العربية المستقلة ضعيفة الصيت ومحدودة التأثير على الساحة السياسية؟ لماذا لا تتكاتف وتنشئ هوائية مستقلة لتلعب دورا أكثر فاعلية في إنتاج أو رفع قوة تأثير الرأي الشعبي العربي؟ شكرا.

السؤال

اعلم أن الحكومات العربية لم تكن مرحبة بوجود هذه المنظمات، وقد هذه المنظمات تعرضت للكثير من الانتهاكات والاتهامات، مرة بالعمالة للغرب، ومرة بأنها لا تسعى إلا للتمويل، وكل هذه الاتهامات بسبب أنها تكشف وتفضح انتهاكات تلك الحكومات؛ لذلك ظلت منظمات حقوق الإنسان تدافع عن وجودها القانوني في أقطارها، لكن الآن الوضع تقدم نسبيا وأصبحت هذه المنظمات قادرة على رفع صوتها عاليا من خلال الفضائيات العربية المستقلة لكن يظل اقتراحك مهما.

الإجابة
وليد ابو النصر -
الاسم

الوظيفة

الآن وبعد كل تلك التجاوزات... ماذا ستفعلون لتصحيح الأوضاع؟

السؤال

هنا ضرورة للإصلاح السياسي والدستوري، وهذه الانتخابات ليست آخر المطاف، وهناك ضرورة لأن ننشر الوعي لدى الرأي العام للعمل من أجل المضي قدما في طريق الإصلاح الديمقراطي دون تأخير، ونحن في المنظمة ندير حوارات حول الإصلاح السياسي.

ويمكن الاطلاع على صفحة المنظمة والاطلاع على تقرير المنظمة حول مؤتمر الإصلاح الدستوري www.eohr.org.

الإجابة
أحمد سالم -
الاسم
مهندس
الوظيفة

أعتقد أنه لا بد من حملة شعبية لحث المواطنين على حصر ورصد المخالفات التي واقعوها خلال محاولة الانتخاب. فكلنا رأينا مخالفات لا حصر لها.

السؤال

أوافقك تماما؛ فالرقابة على الانتخابات هي في الأصل حق مشروع للشعب صاحب السيادة والحق في التأكد من التعبير عن إرادته، وأن تكون الحكومة منتخبة وفقا لأصواته.

الإجابة
Ashraf - مصر
الاسم
Sales Man الوظيفة

أولاً: أثناء بحثي عن اسمي الذي لم أجده ولم أستطع التصويت في لجنة الحي العاشر بمدينة نصر وجدت اسم شخص آخر مكرر مرتين رباعياً واسمه الأول أشرف أي مثل اسمي.. أليس هذا مخالفا؟

ثانيا: ما رأيكم لو كان أحد المرشحين العشرة واحدا من الإخوان المسلمين؟ كيف كان سيكون سير الأحداث والنتائج؟

السؤال

كما سبق أن قلت إن القوائم الحالية الخاصة بالناخبين سيئة جدا، وهي تحتاج إلى إعادة إنشاء وفقا لبطاقة الرقم القومي، وللعلم إن المنظمة رصدت حالات عديدة مشابهة لحالتك.

أما سؤالك حول لو كان أحد المرشحين من الإخوان فالأكيد أن الانتخابات كانت سوف تشهد مزيدا من الحيوية السياسية، كذلك إذا كان هناك مرشحون من حزبي الناصري والتجمع لكانت الانتخابات قد شهدت تنافسية أقوى، وكان ذلك سوف ينعكس على نسبة المشاركة السياسية، وأعتقد أنها كانت لا شك سوف تصل إلى نسبة تفوق 75% وبالأخص لو نجحت هذه الأحزاب والإخوان في اختيار عناصر لها جماهيرية وقبول لدى الرأي العام.

الإجابة
احمد الساحر - مصر
الاسم
محامى حر
الوظيفة

لماذا لم ترشح نفسك لانتخابات الرئاسة؟

السؤال

السؤال لماذا أرشح نفسي أصلا؟ أرجو أن تعلم أنه ليس من طموحي أن أكون رئيس جمهورية، كما أني سعيد جدا وراض عن حياتي؛ لكوني أدافع عن حقوق الإنسان، حتى يتوقف تماما أي انتهاك للإنسان، وأن تحفظ كرامته، وأن يعيش كريما في وطن حر.

الإجابة
أحمد سعيد -
الاسم
مهندس
الوظيفة

السيد حافظ، من متابعاتي لأخبار الانتخابات على مواقع الإنترنت والقنوات الفضائية وجدت أن حالات التلاعب والغش كانت عامة، ألا يفقد هذا مرشح الحزب الوطني المصداقية الشعبية وأيضا في حالة ما رفضت اللجنة العامة للانتخابات الاعتراف بالمخالفات ألا يفقد هذا اللجنة المصداقية الشعبية؟

ألا يضع هذا النظام الحاكم في مأزق افتقاد الشرعية الشعبية والتي هي الهدف أصلا من العملية الانتخابية؟

السؤال

بالطبع إن هذه الانتهاكات التي صاحبت العملية الانتخابية تؤثر في مظهر الانتخابات، لكن الانتخابات الرئاسية هذا العام شهدت بعض التقدم فقد التزم الأمن والشرطة بالحياد نسبيا في هذه الانتخابات، كما أنه لم تصل التجاوزات إلى الحد الذي يمكن أن نصفه بالتزوير.

أما بخصوص اللجنة فأنا أعتقد أنها منحت صلاحيات مطلقة تنفيذية وتشريعية وقضائية ولا يمكن الطعن عليها بأي طريق من طرق الطعن، وقد كتبت مقالا عن صلاحيات اللجنة التي تجاوزت صلاحيات السلطات الثلاث في مصر، وهناك ضرورة لتعديل المادة 76.


الإجابة
كمال محمود الفقى -
الاسم

الوظيفة

مضى 48 ساعة على الانتخابات.. ما هي الوقائع التي تم رصدها مؤخرا؟ وما هي محصلة رصدكم لليوم الانتخابي؟

السؤال

أصدرت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان تقرير الأمس وكذلك تقرير اليوم حول سير العملية الانتخابية وما صاحبها من انتهاكات يمكن الاطلاع عليهما على صفحة المنظمة: www.eohr.org.

الإجابة
خالد - ألمانيا
الاسم
صحفي
الوظيفة

هل من الممكن أن تؤدي المخالفات التي وقعت خلال الانتخابات إلى الحكم مستقبلا ببطلانها مستقبلا؟ وماذا سيكون موقفكم مستقبلا في الانتخابات التشريعية القادمة من لجنة الانتخابات الحالية؟

السؤال

بالطبع لا يمكن أن تؤدي المخالفات التي حدثت للحكم مستقبلا ببطلانها، وذلك لأن المادة 76 من الدستور حصنت قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية من الطعن عليها أمام القضاء المصري بأي صورة من الصور، وكان هذا واضحا في الحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا التي حكمت في الطعن المقدم من اللجنة العليا على الحكم الذي حصلت عليه المنظمات بأحقية المنظمات في الرقابة على الانتخابات.

أما بالنسبة للانتخابات التشريعية القادمة فإنها سوف تتم بإدارة لجنة أخرى غير اللجنة الرئاسية وإنما لجنة الانتخابات برئاسة وزير العدل.

الإجابة
وليد مرزوق -
الاسم

الوظيفة

بادر أيمن نور مرشح حزب الغد بالمطالبة بإعادة الانتخابات دون النظر للنتيجة وذلك لما أرجعه إلى التزوير والمخالفات التي حدثت.. هل يمكن إعادة الانتخابات أم أن الموضوع أصبح مفرغا منه؟

السؤال

القرار في النهاية للجنة الانتخابات الرئاسية، فإذا قبلت تظلم الدكتور أيمن نور وقررت أن الانتهاكات تمثل إهدارا حقيقيا للانتخابات فلها أن توقف إجراءات إعلان النتيجة وتحديد موعد لفتح باب الترشيح أو إعادة الانتخابات بين المرشحين الحاليين، هذا افتراض.

وهناك افتراض آخر هو أن تعلن اللجنة نتيجة الانتخابات وتقرر عدم صحة الاتهامات الموجهة للعملية الانتخابية، وكما سبق أن أوضحت قرارات اللجنة غير قابلة للطعن عليها أمام أي من جهات القضاء

الإجابة
اشرف صلاح الدين السويفى - أمريكا
الاسم
مهندس نووى
الوظيفة

هل يمكنكم إلقاء الضوء على إمكانية اشتراك الأحزاب أو الهيئات أو الأفراد المستقلين في الانتخابات الرئاسية المقبلة في ضوء المادة 76 من الدستور؟ وأين جماعة الإخوان المسلمين من ذلك؟

السؤال

أنا أطالب بتعديل المادة 76 قبل الانتخابات الرئاسية القادمة حتى يمكن للمستقلين وممثلي الأحزاب أن يتمكنوا من ترشيح قيادة تصلح للتنافس على منصب الرئيس.

أما إذا استمر العمل بهذه المادة كما هي فإن المستقلين يحتاجون إلى توقيع عدد 250 عضوا من مجالس الشعب والشورى ومجالس المحافظات، بينما قيادة الأحزاب تحتاج فقط إلى أن يكون الحزب السياسي الذي يرشحه مؤسس منذ 5 سنوات سابقة على الانتخابات الرئاسية، وأن يكون حاصلا على نسبة 5% من كراسي مجلس الشعب والشورى، وهي نسبة صعبة على الأحزاب السياسية في ظل نظام الانتخاب الفردي، بينما لو تم تغير النظام إلى القائمة النسبية على الأقل ثلاثة أحزاب معارضة يمكن أن تحصل على هذه النسبة.

وفي كل الأحوال لا يمكن لجماعة الإخوان أن تقدم مرشحا في ظل هذه المادة، لا سيما أنه في هذه الحالة يجب أن يقدموا المرشح كمستقل بمعنى ضرورة الحصول على توقيع 250 توقيعا.

الإجابة
سعيد الحداد - المغرب
الاسم
مدرس
الوظيفة

هل مشاركة المرشحين في الانتخابات تعد خطوة إيجابية أم إعطاء مصداقية فقط لمبارك بأن فتح باب الديمقراطية أمام الجميع؟ وشكرا.

السؤال

لا شك فيه أن فتح الباب للعديد من المرشحين بخوض الانتخابات يعد خطوة على طريق الديمقراطية، وهذا ما نصت عليه المادة 76 من الدستور بجعل الاقتراع بين أكثر من مرشح، وإن كان هناك تحفظات عدة فيما يخص عدم إتاحة الفرصة للمرشحين في وسائل الإعلام لعرض برامجهم الانتخابية.

الإجابة
رفيق سلامة - مصر
الاسم

الوظيفة

نسمع عن إمكانية أن يتم تبديل صناديق الاقتراع بعد عمليات التصويت.. من يضمن عدم حدوث ذلك؟

السؤال

في الحقيقة إن قرار اللجنة بفرز الأصوات داخل مقر اللجان أمام ممثلي ووكلاء المرشحين عافانا مما كان يحدث أثناء نقل الصناديق، وهناك واقعة أحب أن أحكيها عام 1995 في أثناء الانتخابات تم نقل صناديق دائرة إمبابة إلى مقر لجنة الفرز بدائرة العجوزة، وبالعكس تم نقل صناديق العجوزة إلى إمبابة، وعرف بالطبع أن الصناديق لم تكن قادمة من مقر لجنة الانتخابات ولكن كانت قادمة من مكان آخر كان يتم إعدادها فيه.

الإجابة
رفيق سلامة - مصر
الاسم

الوظيفة

هل يمكن ان يكون التزوير يحدث من جانب الحزب الحاكم فقط .. الم تجدوا خروقات انتخابية للاحزاب و المرشحين الاخرين ؟


السؤال

فى الحقيقة لم نرصد تجاوزات من جانب ممثلى الاحزاب الاخرى


الإجابة
lobna - مصر
الاسم
student الوظيفة

انتخابات اليوم ليست انتخابات حقيقية بل مجرد مهزلة و الآن و بعد اعلان فوز مرشح الحزب الوطنى بالتزوير و باستخدام وسائل رخيصة مثل اعطاء وجبة غذائية و زجاجة مياه معدنية لكل الناخبين فى مقابل انتخاب مرشح الحزب الوطنى ما هى الأجراءات التى يجب ان تتخذ و خاصة من قبل منظمة حقوق الأنسان؟

السؤال

لم تعلن النتائج رسميا بعد وانا قلن ان هذه الانتخابات يمكن ان تكون بمثابة تجربة لللانتخابات التشريعية القادمة ورغم ما قمنا برصدة من انتهاكات وتجاوزات لكن لا يمكن وصفها بالتزوير وبالتالى فأن نتيجة الانتخابات لا يمكن الطعن عليها بالتزوير لافتقاد هذا الادعاء الى التوثيق الذى يؤكدة وانا هنا حريص على دقة الوصف لما حدث حتى نستطيع الحكم على الامور بشكل صحيح لكن الاكيد ان قوائم الناخبين فى حاجة الى اعادة القيد من خلال بطاقة الرقم القومى لكل من وصل سنه الى 18 سنة فيما فوق وهذا يجب البدء فيه فورا حتى نتمكن من اجراء انتخابات تشريعية نزيهة

ليست هناك تعليقات:

counter